شبكة | و | منتديات | شباب | بغداد
¸¸.•´´¯`••._.• ( اهـــلاً و ســـهـــلاً بـــكـــم فــي شــبـــكــة و مــنـــتــديـــات همس الروح) `•.¸¸

شبكة | و | منتديات | شباب | بغداد

 
الرئيسيةhttp://www.up1uاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الصحف العراقية
BY SIAMON

BY SIAMON

BY SIAMON

BY SIAMON

BY SIAMON

BY SIAMON

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
.
يوت يوب همس الروح

MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com

شاطر | 
 

 معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
الاشـــراف الـــعــــام
الاشـــراف الـــعــــام
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 535
التقييم : 766
النقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : العراق - بغداد
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين    الخميس يونيو 16, 2011 7:56 pm




يعتقد البغداديون ان حكة اليد اليمنى تعني ان صاحبها سيحصل على دراهم


وان حكة الخد تدل على مجيء ضيف عزيز تبادل معه القبل على الخدود


وان حكة الخشم (الانف) تبشر بأكلة سمك


وان حكة الرجل اليمنى تشير الى ان احدهم ذكر صاحبها قدحا او مدحا


وان رجفة الكتف تدل على لباس جديد




وان وجود شعراية باللسان ينبيء بوصول صوغة اى هدية


ومن عوائد البغداديين ايضا اذا سافر احدهم فان زوجته لاتتصنع ولا تتزوك(اى لا تتجمل ولاتستعمل اية مادة من موادالتجميل)حتى يعود زوجها


واذا سكنت عائلة بجوار عائلة اخرى فمن واجب الجوارين تكريم الجار الجديد بارسال (خبر)فحواه ان غذاء يوم الغد سيكون من بيت فلان.

وهذه من العادات اللطيفة التي تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه فضلا عن ان ام البيت (تعبانة) ولا وقت لها تصرفه في طبخ الغذاء (لصاحب البيت والجهال). وهي كذلك عادة توطد اسباب التعارف الذي لابد منه بين (الجوارين) وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة اسبوع او اكثر والجوارين يتناوبون في ارسال صواني الغداء الحافلة بكلمالذ وطاب



ومن عادتهم ان الابن لايدخن السجارة بحضور والده حتى لو كان الولد متزوجا وعنده اولاد وكذا الاخ بالنسبة لاخيه الاكبر زياة في الاحترام كما لايضع (رجل على رجل )اثناء الجلوس في مجلس يجمعه بمن هو اكبر منه سنا كما ينهض هو وجميع الحاضرين عند دخول رجل اكبر منهم سنا وتلك لعمري من الصفات الحميدة

واذا وجد احدهم قطعة خبز على الارض فانه لايطؤها بقدمه بل يلتقطها ويقبلها ثم يضعها في ( زرف الحايط ) او بالقرب منه كما انهم يلتقطون من الارض كلورقة مكتوبة ويحرقونها او يضعونها في ثقب الحائط ايضا خشية ان يكون فيها اسم الله جل جلاله


لايجوز كنس فناء الدار وقت الغروب لكي لا تزول النعمة

عندما يأتي شهر صفر فالناس تضع قطعة نقدية في الشربة وتكسره بباب الدار ,وبعد مضي هذا الشهر ومجيء شهر ربيع الاول تقول:
الناس ذهب صفر جانا ربيع يا محمد يا شفيع دفعا للبلاء

اذا خرج ابو البيت للعمل تلقي زوجته او والدته خلفه الماء اعتقادا بان ذلك يفيد بالرزق والعودة بسلام
واذا ركبت فردة النعال او الحذاء يكرم السامعين معناها صاحبها رحيسافر


اذا افترشت الدجاجة الارض يعني قدوم ضيف وكذلك اذا زقزقت العصافير او نزل العنكبوت من السقف واذا زحف الطفل الذي يستطيع المشي واذا كنس الطفل الارض واذا طفر العجين من النجانة واذا غسلت البزونة
ونحكي بتفصيل نوعا ما عن تناثر العجين من بين يدي العجانة




عندما تضع المرأة الطحين في الصحن المعد للعجين وتبدأ بعملية العجن يتطاير بعض العجين الى الارض من بين يديها فتعتقد بانه لابد ان يأتيهم في هذا اليوم ضيف (خطار) وبذلك تخبر اهلهامعلنة لهم بانه سوف يأتي اليهم في هذا اليوم ضيف وذلك لان عجينها يتطاير من الصحن وهو من نصيبهم حسب ما تعتقد.


تحتفظ الام بملابس ولدها البكر لتلبسها لاولادها اللاحقين او اولاد اولادها

يتشائم الناس من يوم السبت ويتفائلون بيوم الاثنين اذ يعدون هذا اليوم هو يوم الرسالة وولادة الرسول ويوم وفاته (صلى الله عليه واله وسلم)

يتشائم الناس من عدم تناول العشاء ليلا


اذا قلبت ملعقة الشاي في القدح على غير وجهها فدلالة على تنبه الشارب بوجود النقص وخاصة في الريف




وقوع العصابة من رأس المرأة

يحدث في بعض الاحيان ان المرأة وهي جالسة تنحل (تفتل) عقدة عصابتها فتنزل على رأسها فتعتقد بان نساء اخريات قد اجبن ذكرها (مسكن شدها) وهذه الحالة تشبه (طنين الاذن) فنجدها تقول ان شاء الله خيرا، وبعد ذلك تشد عصابتها كما كانت في سابقتها.
حك رجل العزب والعزبة (الشاب والشابة) لدى العروسين

عند حدوث زواج في القرى نجد عزاب تلك القرية يأتون الى مخدع العروس (اكوفة) ويبدأ العروسان بحك ارجل هؤلاء العزاب وذلك اعتقادا من ان هؤلاء العزاب (الشباب والشابات) بان حك ارجلهم عند العروسين سوف يسهل ويسرع في زواجهم ويقولون المثل الاتي (ان انمطرت كاع تتبشر اخوتها).



ويحكى ايضا في حــــــك اليديــــن

في بعض الاحيان يحدث ان يدي الشخص تبدآن بحكة فيعتقد بانه لابد من ان يمسك نقودا او شيئا غريبا في اليوم التالي، وقد يتحقق هذا الاعتقاد في بعض الاحيان مما يزيده اعتقادا في هذا الحالة وهي (صدفة) فاصبح يعتقد بانه كلما حكته يده لابد من ان يقبض نقودا او شيئا غريبافيها.

رفيــــف العيـــن

ونقصد بالرفيف اي تحرك جفن العين العلوي عدة مرات فيعتقدون ان تحرك جفن العين لابد ان يأتي شخص عزيز وغائب على صاحب العين، وهذا الشخص غائب منذ عدة ايام. فباعتقادهم ان العين تعلم لانها اداة الرؤيا ولذلك نجد النساء يقولن (رفت عيني لابد من ان يأتي عزيز علي) وتوضع غالبا قشة على الجفن لابطال الرفيف.







وقوف اللقمة في البلعوم

عندما يتقدم الشخص للاكل وبعد ان يأكل لقمة او لقمتين لا تدخل احداهما في البلعوم بسهولة اي يلاقي صعوبة في بلعها فيعتقد بان احد ابنائه ان كان متزوجا او احد المقربين له اذا لم يكن متزوجا جائع. ولذلك لاتدخل اللقمة بسهولة وتحدث عادة مثل هذه الحالة عندما يكون ذلك الشخص مغتربا (اي) بعيدا عن اهله








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sha6a6.mousika.org
freegirl
مــشـرفـة قـــســم الـتـحـشـيـش
مــشـرفـة قـــســم  الـتـحـشـيـش
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 239
التقييم : 280
النقاط : 5
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
الموقع : قلب حبيبي
العمل/الترفيه : طالبة جامعية

مُساهمةموضوع: رد: معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين    الثلاثاء يونيو 21, 2011 2:48 am

شكرا بنوته
اتمنالج التألق الدائم
وطبعا المعتقدات العراقية كلها حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت العراق
الاشـــراف الـــعــــام
الاشـــراف الـــعــــام
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 535
التقييم : 766
النقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : العراق - بغداد
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين    الجمعة يونيو 24, 2011 8:02 pm

تدللين حبيبتي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sha6a6.mousika.org
شبح بابل
الـــمـــديــر الــــعــــام
الـــمـــديــر الــــعــــام
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : القرد
عدد المشاركات : 525
التقييم : 708
النقاط : 8
تاريخ الميلاد : 28/08/1992
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 25
الموقع : منتديات شباب بغداد
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين    السبت يونيو 25, 2011 7:02 am

مشكوره بنوته على المعتقدات الرائعه دوم الابداع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت العراق
الاشـــراف الـــعــــام
الاشـــراف الـــعــــام
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 535
التقييم : 766
النقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : العراق - بغداد
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين    السبت يونيو 25, 2011 7:16 pm

يسلملي مرورك العطر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sha6a6.mousika.org
 
معتقدات شعبية بغدادبة وعراقية جميلة تميز العراق والعراقيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة | و | منتديات | شباب | بغداد :: اقسام المنتدى :: مواضيع عامة - حوارات - المنتدى العام :: منتدى تاريخ وحضارة الشعوب-
انتقل الى: